Items filtered by date: تشرين2/نوفمبر 2018

 

نظمت وحدة التأهيل والتوظيف ومتابعة الخريجين / قسم تكنولوجيا النفط دورة تخصصية للخريجين والطلاب بعنوان : الطرق الحديثة والمتطورة في السلامة والامان في الحقول النفطية وذلك لمدة يومين 13-14/11/2018 وعلى قاعة المؤتمرات وبحضور عدد من الخريجيين والطلاب في القسم .

تضمن اليوم الأول محاضرتين حيث ألقى المحاضرة الأولى المعاون العلمي أ.م.د عادل شريف حمادي بعنوان : ادارة السلامة والأمان في الحقول النفطية ومصافي التكرير , حيث تحدث عن ظهور العديد من المخاطر التي ينبغي على الانسان إدراكها وتجنب الوقوع فيها بسبب التطور في الصناعة النفطية ومصافي التكرير, فمواقع التشغيل المختلفة تكثر فيها العديد من المخاطر المهنية التي يتعرض لها العاملين من من جهة والبيئة من جهة اخرى. لذلك فإن توفير بيئة عمل آمنة من مخاطر الصناعات المختلفة ورفع مستوى كفاءة وسائل الوقاية الأمر الذي سيؤدي الى الحد من الإصابات والامراض المهنية وحماية العاملين من الحوادث . كما تطرقت المحاضرة الى اعتبارات السلامة والأمان في الصناعة النفطية .

اما المحاضرة الثانية فألقتها أ.م ليلى لطيف علوان حول السلامة في المواقع النفطية , تضمنت المحاضرة توضيح لمعنى السلامة في مواقع العمل وكيفية الحد من حوادث وإصابات العمل وضرورة اتباع قواعد السلامة في العمل في المواقع النفطية وخاصة المواقع الخطرة , وكذلك عند استخدام الآليات والأجهزة المختلفة والعدد اليدوية .

وتم التأكيد على ضرورة تدريب العاملين على قواعد السلامة وعلى استخدام معدات الوقاية الشخصية , كما تطرقت اثناء محاضرتها الى تصاريح العمل وكيفية العمل بها , حيث ان اغلب الأعمال الخطرة تحتاج الى تصريح عمل لغرض إتمام الإجراءات منعاً من وقوع الحوادث وتحقيق السلامة مهم جداً للحفاظ على العاملين وعلى المنشآت وعلى الأجهزة والمعدات .

تضمن اليوم الثاني محاضرة حول مخاطر المواد الكيميائية وطريقة التعامل معها حيث ألقاها أ.م.د نجم عبد الكاظم الربيعي , تطرق المحاضر الى ضرورة توفر شروط السلامة والامان في اي مكان عمل يمكن ان يتواجد فيه   المواد الكيمياوية الصلبة والغازية والسائلة , كما شملت المحاضرة مجموعة الاجراءات الوجب توفرها في الاماكن التي تتواجد بها مواد كيمياوية منها التثقيف على استخدام معدات الطوارئ والسلامة وتحديد اجراءات السلامة والقواعد العامة لتخزين المواد الكيمياوية وفصل الكيمياويات وتخزين النفايات الكيمياوية.

 

Published in اخبار القسم
الأربعاء, 21 تشرين2/نوفمبر 2018 10:26

القسم يستقبل طلبة المرحلة الاولى

بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2018 / 2019 , إستقبل قسم تكنولوجيا النفط طلبة المرحلة الأولى  وذلك يوم الأحد 4/11/2018 وعلى قاعة المؤتمرات .قامت لجنة إستقبال الطلبة في القسم بجولة تعريفية لطلبة المرحلة الأولى على مختبرات القسم كما تضمنت الجولة اصطحابهم الى مركز التدريب والمعامل لإطلاعهم على الورش الموجودة هناك .

Published in اخبار القسم

عقد إجتماع بين  قسم تكنولوجيا النفط / الجامعة التكنولوجية وشركة نفط البصرة / وزارة النفط  بخصوص مذكرة التفاهم العلمية وذلك يوم الأحد 11/11/ 2018 في قسم تكنولوجيا النفط .تضمن الأجتماع تفعيل بنود المذكرة بين الطرفين والمتعلقة بالمؤتمرات والندوات المشتركة ومنها : مناقشة موضوع الندوة العلمية التخصصية والمعنونة ( تأثير العمليات النفطية على بيئة مناطق الجنوب : الآثار والحلول ) والتي سيقيمها القسم بتاريخ 6/12/2018 وبمساهمة شركة نفط البصرة من خلال مشاركتها بأوراق عمل في الندوة , ودعوة مختصين من ذوي الخبرة من شركة نفط البصرة لإلقاء محاضرة علمية تخصصية للطلبة .كا تطرق الاجتماع الى المؤتمر الدولي الأول لقسم تكنولوجيا النفط والبتروكيمياويات والذي سيقيمه القسم وإمكانية دعم شركة نفط البصرة من الجانبين العلمي والمادي  , والتوصية بإشراك منسقي المذكرة في اللجنة التحضيرية او العلمية في المؤتمرات والندوات التي يقيمها القسم .حضر من جانب القسم رئيس القسم أ.د عقيل شاكر العادلي والمعاون العلمي أ.م.د عادل شريف حمادي والمعاون الاداري أ.م.د رائد نعيم هوين وأ.م.د اساور عبد الرسول كويري ومن الجانب الآخر حضر رئيس جيولوجيين أقدم  د.مجيد محمد مهاوي ورئيس مهندسين قيس صالح مهدي .

Published in اخبار القسم

شارك الجابتر في قسم تكنولوجيا النفط برئاسة   أ.م.د اساور عبد الرسول كويري في فعالية برنامج المحاضر المميز والذي اقامه فرع بغداد / جمعية مهندسي النفط بالتعاون مع وزارة النفط / دائرة المكامن وتطوير الحقول وذك يوم الثلاثاء 13/11/2018 على قاعة الاقصى في مركز الوزارة .

تخلل البرنامج محاضرتين الاولى تعريفية عن SPE مهمتها ورؤيتها وتأريخها ونشاطاتها والفوائد العضوية وألقاها الدكتور باسم محمد نور قاسم / مسؤول العضوية في فرع بغداد .

اما المحاضرة الثانية والرئيسية فألقاها الدكتور جويشان ايان / استشاري هندسة المكامن لشركة شلمبرجر سابقاً وتحت عنوان :

Reservoir and fluid Characterization with formation testers Reducing Asset Uncertainties               

وقد حضر من قسمنا مسؤول الجابتر أ.م.د اساور عبد الرسول كويري ومجوعة من طلبة المرحلة الرابعة وهم : زهراء طالب وأحمد سعد ومنتظر فراس وسامر وليد .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

 

ألقى م.د فراس خليل اسماعيل  محاضرة علمية عن تقنية تحويل الغاز الى سائل ( G T L  ) وذلك يوم الخميس  15/ 11/2018 وعلى قاعة المؤتمرات وبحضور عدد من تدريسي القسم .

هدفت المحاضرة الى أهمية تطبيقات تلك التقنية في العراق وما يرافقها من منافع اقتصادية وبيئية عديدة .

تضمنت المحاضرة نبذة مختصرة عن عملية تحويل الغاز الى سائل ذات الوزن الجزيئي العالي وبإستخدام تقنية ( G T L ) كما تطرق الى المراحل التي تتخللها العملية والتي تبدأ بإنتاج الغاز المصنع ( هيدروجين واول اوكسيد الكاربون ) ومن ثم  تفاعل فيشر تروبش واخيراً فصل المنتج الى عدة منتجات تتضمن وقود سائل ومواد كيمياوية اخرى .

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 3
Top