Items filtered by date: أيلول/سبتمبر 2018

 

نشرالمعاون العلمي ( أ.م.د./عادل شريف حمادي ) والباحث ( علي غفران خضر ) بحثاً علمياً في مجلة ( الهندسة الكيميائية والعلوم المتقدمة ) العالمية بعنوان :

 ( طريقة التصميم المركب المركزي ذات معامل تأثير عالية لتحضير ودراسة ثباتية وخواص مستحلبات نانوية نوع (ماء-ديزل) ).

هدف البحث إلى تحسين خواص الوقود / الديزل المستخدم لتحقيق فائدة إقتصادية وبيئية للمجتمع والبلد .

وذكر ( أ.م.د./عادل شريف حمادي ) أن الوقود المستحلب النانوي ( الماء في الديزل ) هو نظام مشتت مستقر يتكون من وقود الديزل ، مواد خافضة للشد السطحي والطور المائي ، إذ إن الوقود المستحلب النانوي بفضل صغر حجم قطراته ( 20 – 200 نانومتر ) محلول مستقر حركياً ويعطي فوائده في تقليل التلوث بأكاسيد النتروجين والجزيئات الصلبة العالقة في محرك الديزل ومع ذلك فأن جودة هذا الوقود تعتمد بشدة على طريقة التحضير والخصائص الفيزيائية والكيميائية والثباتية للمستحلب.

وأضاف حمادي : إن تحضير الوقود المستحلب النانوي قد تم بواسطة الخلط بطريقة Rotar-stator  بأستخدام مواد خافضة للشد السطحي وطريقة الإستجابة السطحية Response surface method للحصول على المتغيرات المتداخلة لتحقيق أقصى إستقرار للمستحلب ، حيث تم دراسة خصائص مثل : اللزوجة ، نقطة الوميض ، القيمة الحرارية ، نقطة الإنسكاب وكثافة المستحلب النانوي مقارنة مع خصائص الديزل التقليدية.

 

 

 

 

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 25 أيلول/سبتمبر 2018 07:40

هيئة عامة في قسم تكنولوجيا النفط

 

  بمناسبة العام الدراسي الجديد 2018 – 2019 عقد قسم تكنولوجيا النفط اجتماعاً للهيئة العامة بحضور رئيس الجامعة  أ.د أمين دواي ثامر ورئيس القسم أ.د عقيل شاكر العادلي  واعضاء الهيئة التدريسية يوم الاثنين 17 /9 / 2018 وعلى قاعة المؤتمرات .

  تضمن الأجتماع محاور عديدة اهمها : توجيهات للارتقاء بالمستوى العلمي للقسم عن طريق تشجيع البحوث العلمية للاساتذة وتعزيز الاتفاقيات مع وزارات الدولة ولاسيما وزارة النفط من خلال توقيع المذكرات العلمية واجراء الندوات التخصصية , والتأكيد على اهمية التعليم الالكتروني عن طريق استخدام التقنيات المتطورة في المجالات العلمية كافة فضلاً على ضرورة تعزيز استقلالية الجامعة التكنولوجية بشكل كامل .

   وفي الختام طرح التدريسيين آرائهم ازاء العديد من القضايا العلمية والأدارية تعزيزاً للعملية التدريسية والبحثية داخل القسم والجامعة .

 

 

 

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 25 أيلول/سبتمبر 2018 05:47

رئيس القسم ينشر بحثاً علمياً عالمياً

   نشر رئيس القسم  أ.د عقيل شاكر العادلي بحثاً علمياً عالمياً بعنوان : ( تأثير استخدام ألياف سعف النخيل على تقوية التربة ومواصفاتها ) في المجلة العالمية لعلوم الأرض والهندسة .

وهدف البحث الى : دراسة تأثير استخدام ألياف سعف النخيل في تحسين خواص التربة الضعيفة من خلال استخدام احجام صغيرة مختلفة وبنسب اضافية متعددة الى التربة الطينية , وقد تم فحص التربة تحت احمال مختلفة وكانت احدى نتائج البحث ان هذه الالياف قد عملت على تقوية التربة بناءاً على نسبة الخلط وذلك لتحقيق الفائدة للمجتمع والبلد .

 

 

Published in اخبار القسم
Top